مهرجان الممالك القديمة 2023

مهرجان الممالك القديمة 2023

من 16 نوفمبر إلى 2 ديسمبر

اكتشف المزيد

أهم الفعاليات في العلا

1 ديسمبر

حفل الشاب خالد وديانا حداد في قاعة مرايا

نتشوّق لسماع أجمل الأغاني في ليلة استثنائية تجمع ملك الراي الشاب خالد، مع أميرة الغناء العربي ديانا حداد بضيافة قاعة مرايا ليلة 1 ديسمبر. لا تفوّت الفرصة للاستمتاع بأروع المواهب الفنية العربية مع نجمين حائزين على أهمّ الجوائز في عالم الموسيقى.

اكتشف المزيد

احجز الآن

من 16 نوفمبر إلى 31 ديسمبر | الأربعاء إلى السبت

مساء جبل عِكمة

تجربة تفاعلية تستقبل الضيوف للعمل على نحت الصخور والنقش على الأحجار بأيديهم، وتحويلها إلى قطع تذكارية للاحتفاظ بها. تتضمن الفعالية البحث عن الكنز على ضوء الشعلة المتوهّجة قبل مشاهدة العرض الفني المُبهر فوق جبل عِكمة.

اكتشف المزيد

احجز الآن

من 26 أكتوبر إلى 31 ديسمبر

يايوي يايوي كوساما «بريليانس أوف ذي سول»

استكشف عالماً لا متناهي من الانعكاسات البصرية في تركيب فني من إبداع الفنانة اليابانية المشهورة «يايوي كوساما». تستقبل هذه الغرفة المُبهرة ضيوف حي الجديدة للفنون للتعرف على رؤية هذه الفنانة العالمية في أحد أعمالها المبتكرة ضمن سلسلة بعنوان «غرفة مرآة اللانهاية».

اكتشف المزيد

من 16 نوفمبر 2023 إلى 23 فبراير 2024 | يومياً

وادي النعام

تأمّل التضاريس الخلابة والمعالم الأثرية المذهلة مع جولة مميزة في قلب وادٍ يتميز بتاريخه العريق. يحظى ضيوفنا برحلة مشوّقة في دبابة رملية «Buggy» ونزهة مشي على الأقدام، مع الاستمتاع بكرم الضيافة العربية الأصيلة وسط المناظر الطبيعية الساحرة.

اكتشف المزيد

احجز الآن

من 22 نوفمبر إلى 28 فبراير 2024

بين أيدينا

ندعو ضيوفنا للانضمام إلى مشروع «بين أيدينا» بهدف دعم التراث الحي في محافظة العلا، والاحتفال بمكانته العريقة. تتضمن التجربة رواية القِصص الممتعة التي تتغنّى بتاريخ العلا، وطبع بصمة اليد في الطين على «جدار الإرث» لتخليد هذه المبادرة، وتكريم الجهود المستمرّة في الحفاظ على التراث الثقافي.

اكتشف المزيد

طواف العلا 2024

وجهة استثنائية تستقبل عُشاق ركوب الدراجات من حول العالم. تستضيف العلا ابتداءً من عام 2024 سباق طواف العلا، وهي الفعالية الوحيدة المُدرجة ضمن تقويم الاتحاد الدولي للدراجات في المملكة العربية السعودية. تُرحّب الفعالية المعروفة سابقاً باسم طواف السعودية نُخبة من أهم الأسماء في عالم ركوب الدراجات ومن ضمنهم فريق جايكو العلا.

اكتشف المزيد

الفعاليات والمهرجانات

تعود أهم الفعاليات والمهرجانات في المملكة من جديد لنعيش معاً أجمل لحظات العلا. استكشف الفعاليات والمهرجانات المقبلة.
 

من 21 ديسمبر 2023 إلى 27 يناير 2024

شتاء طنطورة

يعود شتاء طنطورة، أطول مهرجان مخصص للثقافة والفنون في المنطقة، بموسمه الخامس مع مجموعة متنوعة من أضخم الحفلات الموسيقية، النشاطات الثقافية والتراثية، التجارب المخصصة لفنون الطهي وغيرها الكثير من الفعاليات الترفيهية المميزة في العلا.

اكتشف المزيد

خيبر وتيماء

ندعوك للانضمام إلى جولات نهارية للتعرف على تاريخ الملوك والشخصيات التاريخية العظيمة التي عاشت على أرض تيماء، وتأمُّل عجائب الطبيعة بين التكوينات الصخرية البركانية في خيبر، كل منهما بشكل منفصل. استكشف التجارب والجولات السياحية المتوفرة في الواحات المذهلة في الشمال الغربي لشبه الجزيرة العربية.

اكتشف المزيد

الحفلات القادمة إلى العلا

1 ديسمبر

حفل الشاب خالد وديانا حداد في قاعة مرايا

نتشوّق لسماع أجمل الأغاني في ليلة استثنائية تجمع ملك الراي الشاب خالد، مع أميرة الغناء العربي ديانا حداد بضيافة قاعة مرايا ليلة 1 ديسمبر. لا تفوّت الفرصة للاستمتاع بأروع المواهب الفنية العربية مع نجمين حائزين على أهمّ الجوائز في عالم الموسيقى.

اكتشف المزيد

احجز الآن

22 ديسمبر

المسرحية الموسيقية «جميل وبثينة» في قاعة مرايا

عرض موسيقي مسرحي مميّز للمرة الأولى لفرقة «كركلا» يحكي قصة الغرام التي عاشها الشاعر جميل بن معمّر مع محبوبته بثينة في العلا. تعرّف معنا على أجمل أشعار جميل بثينة واستكشف تفاصيل حكايته بأجواء فنية راقية تتضمن الموسيقى، والغناء، والرقص في قاعة مرايا ليلة 22 ديسمبر.

اكتشف المزيد

احجز الآن

29 ديسمبر

حفل ماجدة الرومي في قاعة مرايا

تعود النجمة المتألقة ماجدة الرومي إلى قاعة مرايا ليلة 29 ديسمبر، لأداء أعذب الألحان من أرشيفها الغنائي العريق بصوتها الأوبرالي الساحر. كسبت المغنية اللبنانية قلوب عشاق الفن العربي الأصيل منذ السبعينات، ورسّخت مكانتها كنجمة ساطعة في سماء الفن مع 14 ألبوماً غنائياً. ومنذ بداية مسيرتها الحافلة، وظّفت «نجمة السلام» شهرتها الواسعة في خدمة القضايا الإنسانية ونشر الوعي وثقافة المحبة، ولهذا تم اختيارها كسفيرة للنوايا الحسنة لدى الأمم المتحدة

اكتشف المزيد

احجز الآن

12 يناير 2024

حفل عبادي الجوهر في قاعة مرايا

تتشرف العلا باستضافة الفنان والملحن السعودي عبادي الجوهر في ليلة طربية حالمة في قاعة مرايا ليلة 12 يناير، حيث سيقدم الفنان الكبير وصاحب الموسوعة الموسيقية الخالدة التي تشتمل على أكثر من 50 ألبوماً غنائياً باقة متنوعة من أجمل أغانيه. يعتبر «أبو سارة» آلة العود «صديقه الوحيد والأقرب لقلبه»، ونحن تنتظر بفارغ الصبر سماع ألحانه الأصيلة وأغانيه التي لطالما لامست قلوبنا.

اكتشف المزيد
 

احجز الآن

9 فبراير 2024

حفل جيمس بلانت في قاعة مرايا

موعدنا مع أجمل الكلمات على إيقاعات البوب الكلاسيكية بصوت النجم العالمي جيمس بلانت. من أغنية You’re Beautiful الشهيرة إلى روائع ألبومه الجديد Who We Used To Be سيقدّم المغنّي وكاتب الأغاني، بإحساسه الرقيق وأدائه المميّز، حفلاً استثنائياً في قاعة مرايا المذهلة.

اكتشف المزيد

احجز الآن

معالم مشهورة في العلا

الحِجر

كانت الحِجر في الماضي العاصمة الجنوبية للمملكة النبطية، وأصبحت اليوم أول مواقع التراث العالمي لليونسكو في المملكة العربية السعودية. يضم هذا الموقع الأثري المذهل أكثر من 100 مقبرة ضخمة محفورة في الحجر الرملي لتشهد بعظَمتها على تراث العلا وتاريخها العريق.

اكتشف المزيد

قاعة مرايا

تحفة هندسية تخطف الأنظار وسط رمال الصحراء في قلب وادي عِشار. حازت قاعة مرايا رسمياً على تصنيف أكبر مبنى مغطى بالمرايا العاكسة في العالم وتستضيف العديد من الفعاليات الثقافية، والمعارض الفنية، والحفلات الموسيقية لألمع النجوم من الوطن العربي والعالم.

اكتشف المزيد

جبل الفيل

أعجوبة جيولوجية مذهلة تتربع رمال الصحراء الذهبية. يُعانق جبل الفيل سماء العلا وترسم ألوان الشمس عند الغروب لوحة ساحرة خلال هذا التكوين الصخري العملاق، ويتحوّل في المساء إلى وجهة مثالية لتأمل النجوم الساطعة في الأفق البعيد.

اكتشف المزيد

حي الجديدة للفنون

وجهة حيوية ومُلتقى فني وثقافي في بلدة العلا القديمة بأجواء وتصاميم مستوحاة من سحر طبيعتها، وأصالة تراثها. يتميز حي الجديدة للفنون باللوحات الجدارية والأعمال الفنية التي تُزيّن جدرانه وساحاته، مع أكبر سجادة مرسومة باليد في العالم تمتد على طرقاته المخصصة للمشي.

اكتشف المزيد

البلدة القديمة

سكن أهل العلا في البلدة القديمة حتى زمنِ قريب وتُشكل أزقّتها التاريخية متاهة مذهلة تصطف على جانبَيها المنازل الطينية، والمتاجر، والساحات. ولا يزال الحصن، الذي يعود تاريخ بنائه إلى القرن العاشر، شامخاً بين البلدة القديمة والوادي الصحراوي المحيط بها.

اكتشف المزيد

الواحة

واحة غنّاء تُغذيها ينابيع المياه منذ آلاف السنين وتنتشر حولها السهول الخصبة، والمزارع المُستدامة، ومسارات المشي بين الأشجار الخضراء. تتوفر أيضاً العديد من المطاعم والمقاهي المثالية للاسترخاء بين المناظر الطبيعية الجميلة.

اكتشف المزيد

دادان

تُعتبر مدينة دادان القديمة، عاصمة مملكَتي دادان ولحيان، من أهم الاكتشافات الأثرية في العلا. يعود تاريخ هذا الموقع الاستثنائي إلى أواخر القرن التاسع قبل الميلاد، وتتميز المدينة بجمال تفاصيلها ودقة بنائها من الأحجار المتوفرة في وادي الواحة.

اكتشف المزيد

جبل عِكمة

أعلنت منظمة اليونسكو إدراج جبل عِكمة رسمياً في سِجل «ذاكرة العالم» للتأكيد على أهميته التاريخية. يُلقّب جبل عِكمة بالمكتبة التاريخية المفتوحة لاحتضانه أكبر مجموعة من الكتابات الدادانية المنحوتة على الصخور في العالم.

اكتشف المزيد

وادي عِشار

يتميز وادي عِشار بكونه أعجوبة طبيعية تجمع التكوينات الصخرية الشاهقة مع الأودية الصحراوية الساحرة. يضم الوادي مجموعة من أهم أماكن الإقامة في العلا، وخيارات التسوّق الراقية، وقاعة مرايا الحائزة على جوائز عالمية كأكبر مبنى مُغطى بالمرايا العاكسة في العالم.

اكتشف المزيد

جبل عِكمة في سِجل ذاكرة العالم لمنظمة اليونسكو

أعلنت منظمة اليونسكو إدراج جبل عِكمة رسمياً في سِجل «ذاكرة العالم» للتأكيد على أهميته التاريخية، ومكانته الحضارية. يصل عدد النقوش التاريخية العريقة المحفورة في هذا الجبل الصحراوي المذهل إلى أكثر من 300 نقش تتضمن أكبر مجموعة من الكتابات الدادانية المنحوتة على الصخور في العالم.

اكتشف المزيد

تطبيق «استكشف العلا» الجديد

حمّل تطبيق «استكشف العلا» الجديد لمعرفة جميع المعلومات، والاستمتاع بتجربة مثالية في هذه الوجهة الاستثنائية. تُوفّر لك المزايا التفاعلية إمكانية الاطلاع على تفاصيل المعالم السياحية، حجز الجولات والتجارب، تحديد المواقع على الخريطة بسرعة وسهولة.

اكتشف المزيد

تابعنا#اكتشف_العلا

النشاطات السياحية في العلا

تُقدم العلا لضيوفها خيارات لا تنتهي من الجولات الاستكشافية في المواقع الطبيعية والتاريخية، المغامرات المشوّقة بين التضاريس الصحراوية، الأعمال الفنية المستوحاة من إرثها العريق وغيرها الكثير من النشاطات المميزة للاستمتاع بزيارة استثنائية.

اطلع على جميع الخيارات

متاحة طوال العام جولة سيارات اللاند روفر الكلاسيكية في الحِجر

استكشف الحجر مع الراوي وبوجود سائق خاص يقودك في سيارة الدفع الرباعي الفاخرة لاند روفر ، كل منها مناسب لما يصل إلى 7 ضيوف.

اكتشف المزيد

احجز الآن

متاحة طوال العام أرجوحة العلا العملاقة

فرصة العمر لتتحدى شجاعتك على أرجوحة عملاقة مُعلّقة في الهواء، بين أروع تضاريس الصحراء. تفضل بزيارة مركز المغامرات في العلا للانضمام إلى تجربة استثنائية تعيش معها متعة التحليق فوق الوادي العميق، بعد قفزة بطولية من حافة الجبل.

اكتشف المزيد

احجز الآن

متاحة طوال العام جولة الحِجر

ندعوك لزيارة الحِجر، أول مواقع التراث العالمي لليونسكو في المملكة العربية السعودية، وأكبر موقع أثري محفوظة من تاريخ الحضارة النبطية في جنوب البتراء.

اكتشف المزيد

احجز الآن

متاحة طوال العام مسار الواحة التراثي

يُرحّب مسار الواحة التراثي بعشّاق المشي بين المناظر الطبيعية الخلابة ويمتد على مسافة 6 كيلومتر تقريباً. تتوفر جولات منظّمة برفقة الراوي لمغامرة استكشافية ممتعة بين أهم معالم الواحة الغنّاء، كما يُمكن لضيوفنا زيارة المسار في جميع الأوقات والاستمتاع بجولة مجانية على طريقتهم الخاصة.

اكتشف المزيد

متاحة طوال العام تجربة تأمل النجوم في الغراميل

استكشف سحر الصحراء العربية مع تجربة تأمل النجوم برفقة مرشد مُختص من فريق هوساك. فرصة مثالية للاستمتاع بأشهى المأكولات المشوية في الهواء الطلق بين التكوينات الصخرية العجيبة والمشاهد الفلكية المذهلة.

اكتشف المزيد

احجز الآن

ركوب الدراجات الهوائية في العلا

يلمع اسم العلا كوجهة استثنائية لركوب الدراجات الهوائية مع استضافة سباق «طواف العلا» بين المناظر الطبيعية الخلابة، الرعاية الرسمية لأحد أهم الفِرق العالمية، افتتاح المزيد من المسارات الآمنة بين تضاريسها الصحراوية المذهلة.

اكتشف المزيد

الفعاليات الرياضية في العلا

تتميز العلا بمواقعها الطبيعية المتنوّعة وتضاريسها المثالية للمغامرات والتحديات، مما يجعلها وجهة استثنائية لاستضافة العديد من الفعاليات والبطولات الرياضية. من أول بطولة بولو تُقام على رمال الصحراء، إلى مسار الجري في أحد مواقع اليونسكو للتراث العالمي... تعرّف على أهم الفعاليات والبطولات الرياضية في العلا لهذا الموسم.

اكتشف المزيد

أماكن الإقامة في العلا

خيارات متنوعة من أماكن الإقامة المُخصصة لتلبية احتياجات جميع ضيوف العلا ابتداءً من تجارب التخييم في قلب البراري الصحراوية، وانتهاءً بالإقامات الفاخرة في منتجعات مميزة من فئة خمس نجوم.

اطلع على جميع الخيارات

بانيان تري العلا

وجهة مثالية للاسترخاء وسط المناظر الطبيعية المذهلة في رحاب الصحراء. يدعوكم منتجع بانيان تري العلا لاكتشاف عالم جديد من فخامة الضيافة العربية مع التصاميم المستوحاة من سحر وادي عِشار، وأفضل المرافق والخدمات.

اكتشف المزيد

هابيتاس العلا

توفّر علامة هابيتاس الفندقية الرائدة في مجال الضيافة المستدامة أسلوب الحياة الفاخر في العلا مع حفاظٍ واعٍ على البيئة. إقامة مميزة بانتظار ضيوف هابيتاس في واحة تاريخية تُحيط بها صحراء وادي عِشار، بين بساتين النخيل ومنحدرات الحجار الرملية.

اكتشف المزيد

منتجع كلاود 7 ريزيدنس

منتجع كلاود 7 ريزيدنس هو مجمع وحدات فندقية، كل وحدة تتكون من طابقٍ واحدٍ منخفض الارتفاع، تم بناؤه بالطرق الذكية الحديثة، وروعي في تصميمه الاستمتاع بهذا الشعور الدافىء وكأنك في منزلك. كل وحدة سكنية في كلاود 7 ريزيدنس تتكون من غرفة نوم واحدة وغرفة معيشة مريحة ومطبخ صغير مجهز بالكامل، مع مسبح كبير متلألئ على شكل حرف L، حيث يمكنك الاستمتاع بمشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة.

اكتشف المزيد

منتجع شادن

بوجودها وسط تكوينات الجبال الرائعة، ستسحرك هذه الخلوة الصحراوية التقليدية بأجواء دفء الضيافة العربية مع بعض اللمسات العصرية.

اكتشف المزيد

منتجع خِيام وادي عِشار

يقع المنتجع في وجهة ساحرة بين الرمال الصحراوية الناعمة، والتكوينات الصخرية العجيبة في وادي عِشار ويُوفّر لضيوفه تجربة تخييم استثنائية بين تضاريس العلا، ومعالمها الطبيعية الرائعة. ويُرحب منتجع بانيان تري العلا القريب بضيوف خِيام وادي عِشار للاستمتاع بالمرافق الفاخرة، والخدمات المريحة.

اكتشف المزيد

مطاعم ومقاهي العلا

تتوفر العديد من عربات الطعام والمطاعم الراقية في العلا وتتميز بتقديم أصناف متنوعة مستوحاة من فنون الطهي المتوارثة عبر الأجيال، ومنتجات المزارع المحلية الغنية بخيراتها ومحاصيلها الطازجة.

اطلع على جميع الخيارات

سيركولو

يتميز مطعم سيركولو المصمم خصيصاً للعلا بموقعه الساحر على طرف الواحة وأجوائه الريفية المريحة في الهواء الطلق. استمتع بأطيب المقبلات التقليدية، والبيتزا المحضّرة بمنتهى الحب على فرن الحطب وغيرها الكثير من أشهى المأكولات الإيطالية الطازجة.

اكتشف المزيد

انتركوت كافيه دو باريس

يستقبل انتركوت كافيه دو باريس ضيوفه في البلدة القديمة، بين أجمل المناظر الطبيعية، ليُقدم قائمة غنية بأرقى فنون الطهي الفرنسية. استكشف سحر النكهات مع شرائح اللحم المشهورة "فريتس ستيك" والصلصة السرية الشهية.

اكتشف المزيد

حرة في بانيان تري

ندعوكم لتذوّق أشهى المأكولات العربية والعالمية بضيافة مطعم حرة، بين المناظر الطبيعية الساحرة في منتجع بانيان تري العلا. وصفات شهية من إبداع طُهاتنا المحليين نُحضّرها لكم باستخدام أفضل المكونات الطازجة، وأجود الخضار الموسمية من مزارع العلا المُستدامة.

اكتشف المزيد

مقهى ديمومة

كوخ خشبي يستقبل زوّاره يومياً، من الصباح إلى المساء، وسط المناظر الطبيعية الخلابة في الواحة الغنّاء. يُقدّم مقهى ديمومة أشهى المأكولات الخفيفة مع المشروبات الساخنة والباردة، ويتميّز بجلسة خارجية مريحة على التراس الجميل تحت أشجار النخيل.

اكتشف المزيد

كينونة

تُقدم عربة الطعام «كينونة» خيارات متنوعة من البرجر المشوي على اللهب، ولحم الصدر «بريسكت» المطبوخ ببطء وغيرها الكثير من أشهى أصناف المشاوي على طريق البخور في الجديدة.

اكتشف المزيد

أفران الحطب

افتتح مخبز "أفران الحطب" الشهير في المملكة العربية السعودية فرعه الجديد في العلا وبالتحديد في منطقة حي الجديدة للفنون. تعال واستمتع بكل ما يقدمه "أفران الحطب" من الخبز الطازج ومواد البقالة المتخصصة والحلويات السعودية الأصلية المميزة.

اكتشف المزيد

مون شِل

أطباق عضوية مصنوعة من جوز الهند يقدّم فيها مون شِل لضيوفه مأكولات غنية بالألوان والمكوّنات الصحية تتحوّل معها وجبة الطعام إلى مهرجان من النكهات الاستثنائية.

اكتشف المزيد

منتزه النخيل

يقع منتزه النخيل في المنطقة الجنوبية لبلدة العلا القديمة بين المباني التاريخية الجميلة ويقدّم لضيوفه وجبات الفطور والغداء والعشاء في الهواء الطلق مع القهوة الرائعة.

اكتشف المزيد

شرفة عِشار في هابيتاس

لاونج مفتوح في الهواء الطلق مع إطلالات رائعة على مسبح هابيتاس العلا المميز بتصميم «إنفينيتي»، ومطعم تاما الجميل، والمناظر الطبيعية الخلابة على الوادي الصحراوي. تفضّل بزيارة شرفة عِشار لتعيش متعة الاسترخاء في قلب الوادي مع الأهل والأصدقاء.

اكتشف المزيد

طاولة فايزة

قائمة غنية بالمأكولات العربية التقليدية مع لمسة عصرية مميزة يُقدمها مطعم طاولة فايزة بأجوائه المنزلية الدافئة، وتصاميمه المريحة. ندعوك لتجربة مجموعة متنوعة من الوصفات التي أبدعت بإعدادها الجدّة «فايزة» لصاحب هذا المشروع العائلي بامتياز. وجهتك المثالية لقضاء أحلى الأوقات مع العائلة والأصدقاء، والاستمتاع بأشهى الأطعمة العضوية من المزرعة إلى مائدتك مباشرة.

اكتشف المزيد

قلب الواحة

استمتع بوجبة عشاء استثنائية في الهواء الطلق من المزرعة إلى مائدتك مباشرة ووسط المناظر الطبيعية الخلابة في واحة العلا الغنّاء. نُقدم لضيوفنا قائمة مختارة من أشهى المأكولات المحلية المطبوخة بالطريقة التقليدية على نار الحطب، لنحتفل معاً بتراث أهلنا وخيرات مزارعنا المحلية.

اكتشف المزيد

زعفران

ندعو عُشاق المطبخ التايلندي إلى رحلة غنية بالنكهات الأصيلة بين المناظر الطبيعية الخلابة في العلا. حصد مطعم زعفران العديد من الجوائز الدولية وهو الآن من أهم المطاعم في سلسلة فنادق ومنتجعات بانيان تري حول العالم.

اكتشف المزيد

بيبل.

يجمع "بيبل." بين الأجواء الفنية الممتعة والأطعمة اللذيذة الطازجة. إذا كنت في عجلةٍ من أمرك أو ربما تودّ الجلوس للقراءة، أو التصفح عبر منصات التواصل الإجتماعي، أو كنت في نزهة مع الأصدقاء، فلدى "بيبل." ما تبحث عنه لقضاء أمتع الأوقات.

اكتشف المزيد

سهيل

يتميّز مطعم سهيل في بلدة العلا القديمة بأصالة الضيافة السعودية الراقية ويُقدم أشهى المأكولات باستخدام البهارات والتوابل المحلية، مع أجواء عصرية وتصاميم مستوحاة من سحر الصحراء.

اكتشف المزيد

الخطوط الجوية القطرية

آخر المستجدات: أطلقت الخطوط الجوية القطرية رحلتين مباشرتين بين مطار حمد الدولي (الدوحة) ومطار العلا الدولي (العلا) يومي الأحد والجمعة من كل أسبوع.

احجز الآن

خطط رحلتك إلى العلا

الرحلات الجوية إلى العلا

اكتشف المزيد

النشاطات السياحية

اكتشف المزيد

المطاعم

اكتشف المزيد

أماكن الإقامة

اكتشف المزيد